Scientific Affairs Division

The Baghdad College of Economic Sciences University aspires to have an important share in the scientific development in Iraq as a solid academic body that has been promoting scientific research since its establishment in 1996. Based on the goal of the deanship of the college in developing and documenting the scientific activity of the scientific departments and its teaching and administrative staff, the Scientific Affairs Division linked to the Assistant Dean for Scientific Affairs, consisting of four administrative units whose task is to develop and organize the scientific activity of the teaching staff and scientific curricula and everything related to scientific affairs from various activities in the field of publishing scientific research, holding training courses, workshops, seminars and scientific conferences. To reflect bright images of the development of the college and attracting rare competencies and ambitious capabilities that overcome difficulties, as a result of the great support provided by the deanship of the college for teachers, students and workers alike.

  • Curriculum and Development Unit

 

Unit tasks :

 

  1. متابعة المقررات الدراسية  وجمعها  من اللجان العلمية  في بداية كل فصل دراسي ومراجعتها ومطابقتها مع المقررات الدراسية في الجامعات الحكومية والاهلية المناظرة .
  2. Follow up the annual study plans and monitor the percentage of their completion through forms submitted by the scientific committees at the end of each semester and ensure the continuous updating of the resources, theoretical curricula and practical applications adopted by the college in its initial studies.
  3. التاكد من تغطية الاساتذة  لجميع الساعات المقررة لكل مادة وضمان اكمالهم النصاب القانوني وملائمة تدريس المقررات من قبل ذوي الاختصاص  و حسب التعليمات بما يضمن جودة وحسن سير الدراسات.
  4. Studying plans to create scientific departments in line with available resources and labor market requirements.
  5. بناء قاعدة بيانات للسير الذاتية للملاك التدريسي ومتابعة عملية تحديثها.

B) Scientific Services Unit     

Unit tasks :

  1. Providing the service of publishing scientific research in reputable international journals categorized within the Clareft and Scopus repository.  
  2. تقديم خدمة التدقيق اللغوي Proofreading     للبحوث باللغة الانكليزية لزيادة احتمالية قبولها  في المجلات الرصين.
  3. Build a database of peer-reviewed international journals categorized in Clareft and Scopus.
  4. القيام بالمراسلات المطلوبة مع المجلات لغرض نشر البحث ولغاية اتمام عملية النشر.
  5. اعادة انتاج البحوث الـproduction وتنسيقها ضمن قالب المجلة.
  6. تقديم خدمة الاستلال الالكتروني باستخدام برنامج  Turnitinللتاكد  من نسبة الاقتباس  التي تتوافق مع متطلبات  النشر والترقيات العلمية.
  7. متابعة التحديث في حسابات الكادر التدريسي في مستوعب سكوبس والتاكد من تسجيلهم اسم المؤسسة التعليمية واسم البلد للمؤسسة التعليمية بشكل دقيق في في حساباتهم وبحوثهم.
  8. تطوير الكادر التدريسي من خلال عقد ورش ودورات تدريبية في مجال النشر العلمي الرصين.
  9. متابعة المواقع الاكاديمية وحسابات التدريسيين فيها مثل( Publons , Research Gate, Google Scholar )،و اعداد دليل خاص بالتدريسين الحاصلين على معامل هيرتش ( H-index) في المواقع الاكاديمية و موقع سكوبس .

 

C) Government Program Unit

Unit tasks

  1. توثيق النشاطات العلمية للكوادر التدريسية .
  2. اعداد التقرير الشهري لانجاز استمارة النشاطات الشهرية  للجامعات والكليات الاهلية. 
  3. ارسل التقارير الشهرية الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / مكتب وكيل الوزارة للشؤون الادارية /قسم البرنامج الحكومي.
  4. متابعة ماتم انجازه من النشاطات العلمية للسادة التدريسين واعداد التقرير السنوي بالنتاجات العلمية للكلية.
  5. الانفتاح على المجتمع وباقي المؤسسات العلمية من خلال تفعيل الاتفاقيات العلمية والتبادل العلمي مع الجامعات الرصينة محليا وعالميا متابعة  الدخول في التصنيفات العالمية وتحديث حسابات الكوادر التدريسية في المواقع الاكاديمية .
  6. تنظيم الاجراءات الرسمية لعقد المؤتمرات  العلمية على مستوى الكلية و تعميم دعوات  المشاركة في المؤتمرات  وورش العمل الخارجية على الاقسام العلمية.
  7. اعداد شهادات التكريم الخاصة للانجازات العلمية البارزة للكادر التدريسي والطلاب المتميزين.
  8. اعداد الخطة العلمية البحثية السنوية للكادر التدريسي وتقديمها الى مجلس الكلية للمصادقة ومتابعة نسبة انجازهها وتحديثها واصدار التاييدات بان البحوث مسجلة ضمن خطة البحوث  العلمية للكلية  و تم المصادقة عليها من قبل مجلس الكلية  لاغراض الترقية العلمية.

D) Statistical Information Unit

 Unit tasks

  1. اعداد التقارير والاحصائيات السنوية المرسلة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/قسم الاحصاء والمعلوماتية مثل  تقرير  احصاء التعليـم العالـي ( الجامعي والتقني)  والتقرير الاحصائي السنوي .
  2. اعداد الاحصائيات  الخاصة ببيانات الكوادر التدريسية والادارية للكلية ومتابعة تحديثها دوريا  في نظام الكوادر البشرية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
  3. ادخال البيانات في نظام احصائات الملاكات التدريسية في الجامعات الاهلية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  4. ادخال البيانات في نظام خطة التنمية الوطنية.
  5. متابعة تحديث واضافة الانشطة العلمية في  موقع ندوتي المخصص من قبل  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير لغرض المصادقة على الانشطة.
  6. اعداد التقارير والاحصائيات الخاصة بما يخص القبول والاجور الدراسية في الدراسات الاولية بالتنسق مع شعبة التسجيل وشؤون الطلبة.
  7. اعداد التقارير والاحصائيات الخاصة بالبنى التحتية من حيث عدد الحاسبات وعدد خطوط الانترنيت الموجودة على مستوى الكلية واجمالي عدد المختبرات والورش الموجودة  الابنية والقاعات الدراسية .

الهيكل التنظيمي شعبة الشؤون العلمية

 

Administrative staff  Scientific Affairs Division

Greetings ..

The Scientific Affairs Division consists of four administrative units whose task is to follow up and organize the scientific activity of the teaching staff, answer the official books that come from the Office of the Associate Dean for Scientific Affairs, organize and audit scientific curricula, study vocabulary and everything related to scientific affairs, in detail and as follows:

I: Administrative units:

  • Curriculum and Development Unit

 

Unit tasks :

 

  1. Following up the courses of study and collecting them from the scientific committees at the beginning of each semester and reviewing them and matching them with the courses of study in equivalent public and private universities by forming specialized committees for this purpose.
  2. Follow up the annual study plans and monitor the percentage of their completion through forms submitted by the scientific committees at the end of each semester and ensure the continuous updating of the resources, theoretical curricula and practical applications adopted by the college in its initial studies.
  3. Ensure that professors cover all the scheduled hours for each subject and ensure that they complete the quorum and the appropriateness of teaching the courses by specialists and according to the instructions to ensure the quality and proper conduct of the courses.
  4. Studying plans to create scientific departments in line with available resources and labor market requirements.
  5. Building a database of faculty biographies and following up on the process of updating it.

B) Scientific Services Unit     

Unit tasks :

  1. Providing the service of publishing scientific research in reputable international journals categorized within the Clareft and Scopus repository.
  2. Proofreading service for English-language papers to increase the likelihood of acceptance in peer-reviewed journals.
  3. Build a database of peer-reviewed international journals categorized in Clareft and Scopus.
  4. . Carrying out the required correspondence with journals for the purpose of publishing the research until the publication process is completed.
  5. Reproduce the research production and format it in the magazine format.
  6. Providing an e-plagiarism service using Turnitin to ensure that the citation ratio meets the requirements for publication and scientific promotions.

C) Government Program Unit

Unit tasks

  1. Documenting the scientific activities of the teaching staff.
  2. Prepare the monthly report to finalize the monthly activities form for universities and private colleges.
  3. Send the report to the Ministry of Higher Education and Scientific Research / Office of the Undersecretary for Scientific Research Affairs / Government Program Department at the beginning of each month.

D) Statistical Information Unit

 

Unit tasks

  1. اعداد التقارير والاحصائيات السنوية المرسلة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/قسم الاحصاء والمعلوماتية مثل  تقرير  احصاء التعليـم العالـي ( الجامعي والتقني)  والتقرير الاحصائي السنوي .
  2. اعداد الاحصائيات  الخاصة ببيانات الكوادر التدريسية والادارية للكلية ومتابعة تحديثها دوريا  في نظام الكوادر البشرية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
  3. ادخال البيانات في نظام احصائات الملاكات التدريسية في الجامعات الاهلية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  4. ادخال البيانات في نظام خطة التنمية الوطنية.
  5. متابعة تحديث واضافة الانشطة العلمية في  موقع ندوتي المخصص من قبل  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير لغرض المصادقة على الانشطة.
  6. اعداد التقارير والاحصائيات الخاصة بما يخص للقبول والاجور الدراسية في الدراسات الاولية بالتنسق مع شعبة التسجيل وشؤون الطلبة.
  7. اعداد التقارير والاحصائيات الخاصة بالبنى التحتية من حيث عدد الحاسبات وعدد خطوط الانترنيت الموجودة على مستوى الكلية واجمالي عدد المختبرات والورش الموجودة  الابنية والقاعات الدراسية .
  8. اعداد الخطة العلمية البحثية السنوية للكادر التدريسي وتقديمها الى مجلس الكلية للمصادقة ومتابعة نسبة انجازهها وتحديثها واصدار التاييدات بان البحوث مسجلة ضمن خطة البحوث  العلمية للكلية  و تم المصادقة عليها من قبل مجلس الكلية  لاغراض الترقية العلمية.
  9. متابعة ماتم انجازه من النشاطات العلمية للسادة التدريسين واعداد التقرير السنوي بالنتاجات العلمية للكلية.
  10. تنظيم برامج تدريب وتطوير قدرات الملاكات التدريسية والطلبة  بكل ما يخص الشؤون العلمية.
  11. الانفتاح على المجتمع وباقي المؤسسات العلمية من خلال تفعيل الاتفاقيات العلمية والتبادل العلمي مع الجامعات الرصينة محليا وعالميا متابعة  الدخول في التصنيفات العالمية وتحديث حسابات الكوادر التدريسية في المواقع الاكاديمية .
  12. تنظيم الاجراءات الرسمية لعقد المؤتمرات العلمية على مستوى الكلية و تعميم دعوات  المشاركة في المؤتمرات  وورش العمل الخارجية على الاقسام العلمية.
  13. اعداد شهادات التكريم الخاصة باللانجازات العلمية البارزة للكادر التدريسي والطلاب المتميزين.
  14. متابعة المواقع الأكاديمية وحسابات التدريسيين فيها مثل Publons , Research Gate , Google Scholar , Orced واعداد دليل خاص بالتدريسين الحاصلين على معامل هيرتس H-index)) في المواقع الاكاديمية و موقع سكوبس .

ثانيا : الهيكل التنظيمي لشعبة الشؤون العلمية :

الهيكل التنظيمي شعبة ضمان الجودة

الهيكل التنظيمي شعبة ضمان الجودة

ثالثاً : الكادر الاداري :

يتكون الكادر الاداري لشعبة الشؤون العلمية من الذوات المدرجة اسمائهم في الجدول ادناه:

ت الاسم الثلاثي اللقب العلمي التحصيل العلمي المنصب
1 طيبة ماجد حميد مدرس ماجستير مدير شعبة الشؤون العلمية
2 مروى فاضل خلف مدرس مساعد ماجستير مسؤول وحدة المناهج الدراسية و الاستحداث
3 الاء وجيه عبدالقادر مدرس مساعد ماجستير مسؤول وحدة الخدمات العلمية
4 غيث اركان عبدالله مدرس مساعد ماجستير مسؤول وحدة البرنامج الحكومي
5 شيماء عزام عبدالله مدرس مساعد ماجستير مسؤول وحدة الاحصاء و المعلوماتية
6 ورود توفيق عبد دبلوم سكرتير شعبة الشؤون العلمية

                                                                             

 

 

 

 

 

اخر النشاطات للشعبة

Scientific Division: Baghdad College of Economic Sciences University participates in the conference of the electronic system to manage and archive the data and achievements of the government program

By |November 19th, 2022|Categories: اخبار الكلية, شعبة الشؤون العلمية|

بغداد/اعلام الكلية شاركت مديرة شعبة الشؤون العلمية في كلية بغداد [...]

Comments Off on الشعبة العلمية: في كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة تشارك في مؤتمر النظام الالكتروني لادارة وارشفة بيانات وانجازات البرنامج الحكومي

IEEE publishes accepted papers for the Second International Conference of the Computer Science Division

By |May 22nd, 2022|Categories: اخبار الكلية, شعبة الشؤون العلمية, قسم علوم الحاسبات|

بغداد /اعلام الكلية نشرت مؤسسة IEEE فرع العراق البحوث المقبولة [...]

Comments Off on مؤسسة IEEE تنشر البحوث المقبولة في المؤتمر الدولي الثاني لقسم علوم الحاسبات

Baghdad College of Economic Sciences University: Signs a scientific cooperation agreement with the University of Information and Communication Technology

By |April 28th, 2022|Categories: اخبار الكلية, شعبة الشؤون العلمية|

بغداد/اعلام الكلية في اطار التعاون العلمي ابرمت كلية بغداد للعلوم [...]

Comments Off on كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة: تبرم اتفاقية تعاون علمي مع جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

Baghdad College of Economic Sciences concludes the training workshop for the Memory Tournament for Iraqi Universities

By |April 27th, 2022|Categories: اخبار الكلية, التعليم المستمر, شعبة الشؤون العلمية|

بغداد/اعلام الكلية اُختتمت اليوم الاربعاء الموافق 27/4/2022 الورشة التدريبية لبطولة [...]

Comments Off on اختتام الورشة التدريبية لبطولة الذاكرة للجامعات العراقية :التي شاركت فيها كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة

الاستاذ الدكتور قاسم نايف المحياوي: يمنح كتب شكر وتقدير للفيف من التدريسيين

By |April 20th, 2022|Categories: اخبار الكلية, شعبة الشؤون العلمية, قسم علوم الحاسبات, قسم هندسة تقنيات الحاسوب|

بغداد/اعلام الكلية منح السيد عميد كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الاستاذ [...]

Comments Off on الاستاذ الدكتور قاسم نايف المحياوي: يمنح كتب شكر وتقدير للفيف من التدريسيين

Five students from Baghdad College of Economic Sciences qualified for the second stage of the Memory Championship for Iraqi Universities

By |April 20th, 2022|Categories: اخبار الكلية, التعليم المستمر, النشاطات الطلابية, شعبة الشؤون العلمية|

بغداد/اعلام الكلية بعد بطولة الذاكرة للجامعات العراقية التي اجرتها وزارة [...]

Comments Off on تأهل خمسة من طلبة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة الى المرحلة الثانية من بطولة ذاكرة للجامعات العراقية
اذهب إلى الأعلى