تطمح كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ، ان يكون لها نصيباً مهماً من التطور العلمي في العراق بأعتبارها جهة اكاديمية رصينة دأبت منذ تأسيسها عام 1996 على تشجيع البحث العلمي . وانطالقا من هدف عمادة الكلية في تطوير وتوثيق النشاط العلمي للاقسام العلمية وكادرها التدريسي و الاداري تم استحداث شعبة الشؤون العلمية مرتبطة بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية, تتالف من اربعة وحدات ادارية مهمتها تطوير وتنظيم النشاط العلمي للكادر التدريسي والمناهج العلمية وكل ما يتعلق في الشؤون العلمية من انشطة متنوعة في مجال نشر البحوث العلمية ، عقد الدورات التدريبية ،ورش العمل ، الندوات والمؤتمرات العلمية. لتعكس صور مشرقة عن تطوير الكلية واستقطابها كفاءات نادرة وامكانيات طموحة تتجاوز الصعوبات , نتيجة للدعم الكبير الذي تقدمة عمادة الكلية للتدريسين والطلبة والعاملين على حد سواء .

  • وحدة المناهج الدراسية والاستحداث

 

مهام الوحدة :

 

  1. متابعة المقررات الدراسية  وجمعها  من اللجان العلمية  في بداية كل فصل دراسي ومراجعتها ومطابقتها مع المقررات الدراسية في الجامعات الحكومية والاهلية المناظرة .
  2. متابعة الخطط الدراسية السنوية و متابعة نسبة انجازها من خلال استمارات   تقدم من اللجان العلمية   في نهاية  كل فصل دراسي وضمان  التحديث المستمر  للمصادر وللمناهج النظرية والتطبيقات العملية التي تعتمدها الكلية في دراستها  الأولية.
  3. التاكد من تغطية الاساتذة  لجميع الساعات المقررة لكل مادة وضمان اكمالهم النصاب القانوني وملائمة تدريس المقررات من قبل ذوي الاختصاص  و حسب التعليمات بما يضمن جودة وحسن سير الدراسات.
  4. دراسة خطط استحداث الاقسام العلمية بما يتناسب مع الموارد المتاحة ومتطلبات سوق العمل.
  5. بناء قاعدة بيانات للسير الذاتية للملاك التدريسي ومتابعة عملية تحديثها.

ب) وحدة الخدمات العلمبة     

مهام الوحدة :

  1. تقديم خدمة نشر البحوث العلمية في المجلات العالمية الرصينة المصنفة ضمن مستوعب كلارفت وسكوبس.  
  2. تقديم خدمة التدقيق اللغوي Proofreading     للبحوث باللغة الانكليزية لزيادة احتمالية قبولها  في المجلات الرصين.
  3. بناء قاعدة بيانات للمجلات العالمية الرصينة المصنفة ضمن مستوعب كلارفت وسكوبس.
  4. القيام بالمراسلات المطلوبة مع المجلات لغرض نشر البحث ولغاية اتمام عملية النشر.
  5. اعادة انتاج البحوث الـproduction وتنسيقها ضمن قالب المجلة.
  6. تقديم خدمة الاستلال الالكتروني باستخدام برنامج  Turnitinللتاكد  من نسبة الاقتباس  التي تتوافق مع متطلبات  النشر والترقيات العلمية.
  7. متابعة التحديث في حسابات الكادر التدريسي في مستوعب سكوبس والتاكد من تسجيلهم اسم المؤسسة التعليمية واسم البلد للمؤسسة التعليمية بشكل دقيق في في حساباتهم وبحوثهم.
  8. تطوير الكادر التدريسي من خلال عقد ورش ودورات تدريبية في مجال النشر العلمي الرصين.
  9. متابعة المواقع الاكاديمية وحسابات التدريسيين فيها مثل( Publons , Research Gate, Google Scholar )،و اعداد دليل خاص بالتدريسين الحاصلين على معامل هيرتش ( H-index) في المواقع الاكاديمية و موقع سكوبس .

 

ج) وحدة البرنامج الحكومي

مهام الوحدة

  1. توثيق النشاطات العلمية للكوادر التدريسية .
  2. اعداد التقرير الشهري لانجاز استمارة النشاطات الشهرية  للجامعات والكليات الاهلية. 
  3. ارسل التقارير الشهرية الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / مكتب وكيل الوزارة للشؤون الادارية /قسم البرنامج الحكومي.
  4. متابعة ماتم انجازه من النشاطات العلمية للسادة التدريسين واعداد التقرير السنوي بالنتاجات العلمية للكلية.
  5. الانفتاح على المجتمع وباقي المؤسسات العلمية من خلال تفعيل الاتفاقيات العلمية والتبادل العلمي مع الجامعات الرصينة محليا وعالميا متابعة  الدخول في التصنيفات العالمية وتحديث حسابات الكوادر التدريسية في المواقع الاكاديمية .
  6. تنظيم الاجراءات الرسمية لعقد المؤتمرات  العلمية على مستوى الكلية و تعميم دعوات  المشاركة في المؤتمرات  وورش العمل الخارجية على الاقسام العلمية.
  7. اعداد شهادات التكريم الخاصة للانجازات العلمية البارزة للكادر التدريسي والطلاب المتميزين.
  8. اعداد الخطة العلمية البحثية السنوية للكادر التدريسي وتقديمها الى مجلس الكلية للمصادقة ومتابعة نسبة انجازهها وتحديثها واصدار التاييدات بان البحوث مسجلة ضمن خطة البحوث  العلمية للكلية  و تم المصادقة عليها من قبل مجلس الكلية  لاغراض الترقية العلمية.

د)وحدة الاحصاء المعلوماتية

 مهام الوحدة

  1. اعداد التقارير والاحصائيات السنوية المرسلة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/قسم الاحصاء والمعلوماتية مثل  تقرير  احصاء التعليـم العالـي ( الجامعي والتقني)  والتقرير الاحصائي السنوي .
  2. اعداد الاحصائيات  الخاصة ببيانات الكوادر التدريسية والادارية للكلية ومتابعة تحديثها دوريا  في نظام الكوادر البشرية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
  3. ادخال البيانات في نظام احصائات الملاكات التدريسية في الجامعات الاهلية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  4. ادخال البيانات في نظام خطة التنمية الوطنية.
  5. متابعة تحديث واضافة الانشطة العلمية في  موقع ندوتي المخصص من قبل  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير لغرض المصادقة على الانشطة.
  6. اعداد التقارير والاحصائيات الخاصة بما يخص القبول والاجور الدراسية في الدراسات الاولية بالتنسق مع شعبة التسجيل وشؤون الطلبة.
  7. اعداد التقارير والاحصائيات الخاصة بالبنى التحتية من حيث عدد الحاسبات وعدد خطوط الانترنيت الموجودة على مستوى الكلية واجمالي عدد المختبرات والورش الموجودة  الابنية والقاعات الدراسية .

الهيكل التنظيمي شعبة الشؤون العلمية

اخر النشاطات للشعبة

كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة تنظم بطولة الذاكرة للجامعات

By |أبريل 6th, 2022|Categories: اخبار الكلية, التعليم المستمر, شعبة الشؤون العلمية|

بغداد/اعلام الكلية نظمت شعبة الشؤون العلمية وبالتنسيق مع شعبة التعليم [...]

التعليقات على كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة تنظم بطولة الذاكرة للجامعات مغلقة

نشاطات متميزة لتدريسيي كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة في مجال نشر البحوث في المجلات العالمية

By |مارس 27th, 2022|Categories: اخبار الكلية, شعبة الشؤون العلمية, قسم علوم الحاسبات, قسم هندسة تقنيات الحاسوب|

بغداد/اعلام الكلية نشرنخبة من تدريسي كلية بغداد للعلوم الاقتصادية [...]

التعليقات على نشاطات متميزة لتدريسيي كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة في مجال نشر البحوث في المجلات العالمية مغلقة

الدكتورة زينب نعمان :تحصل على كتاب شكر من جامعة اهل البيت

By |مارس 23rd, 2022|Categories: اخبار الكلية, شعبة الشؤون العلمية, قسم علوم الحاسبات|

بغداد/اعلام الكلية في اطار التعاون العلمي بين الجامعات العراقية [...]

التعليقات على الدكتورة زينب نعمان :تحصل على كتاب شكر من جامعة اهل البيت مغلقة
اذهب إلى الأعلى