أعزاءنا الطلبة لغرض التهيؤ بشكل جيد لأداء الامتحانات الالكترونية النهائية للعام الدراسي 2019-2020 وفقا لتوجيهات وتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يرجى من الجميع الالتزام بالتعليمات التالية:

1- وضع الاسم الثلاثي أو الرباعي باللغة العربية وكذلك وضع صورة حديثة في حساباتهم الشخصية على الايميل الجامعي الخاص بالكلية لضمان حقوقهم في أداء الامتحان الالكتروني من خلال التعرف على الطالب بشكل صحيح وتجنب تشابه الأسماء الثنائية أو الثلاثية وسوف يتم اهمال اي إجابة من أي حساب شخصي للطالب لا يتوافق مع هذه التعليمات.

2- ارتداء الزي الرسمي اثناء تأدية الامتحان والاستعداد لذلك وكأن الامتحان داخل الحرم الجامعي.

3- تهيئة مستلزمات الامتحان (هوية الطالب أو هوية الأحوال المدنية ، مواد قرطاسية ، أوراق A4).

4- محاولة إيجاد مكان مناسب داخل المنزل يتسم بالهدوء قدر الإمكان.

5- التهيؤ التقني وتوفير كافة المستلزمات الفنية من توفر جهاز حاسوب او لابتوب جهاز لوحي او جهاز موبايل ومحاولة تأمين مصدر بديل للتيار الكهربائي في حال انقطاعه وتأمين الإنترنيت قدر الإمكان ويفضل الاتصال على ال3G وإيجاد بديل للطوارئ.

6- تهيئة أوراق بيضاء (A4) يكتب عليها الاسم الثلاثي الصريح والقسم العلمي والمرحلة والشعبة في كل ورقة على الجانب الأعلى الأيمن من الورقة سيتم استخدام هذه الأوراق لرفعها لاحقا على المنصة بعد إتمام الإجابة في الأسئلة التي تتطلب الإجابة على الورقة الامتحانية.

4- يمكن للطالب استخدام أوراق مسودة لغرض الحل في حالة وجود بعض الأسئلة التي تتطلب حل السؤال لمعرفة الناتج واختيار الحل الصحيح من الاختيارات الموجودة في السؤال.

5- يمكن للطالب استخدام الجداول والمخططات القياسية للحل لبعض المسائل التي تتطلب ذلك والتي يجب ان يزود بها الطالب قبل او خلال الامتحان.

6- يقوم الطالب بالدخول إلى الصف الإلكتروني الذي سيتم تخصيصه للامتحان النهائي قبل وقت الامتحان بربع ساعة على الأقل والاطلاع على تعليمات الامتحان والالتزام بها.

7- يحتمل قبل البدء بالإمتحان بدقائق أو خلال الامتحان في أي وقت ان يتم مطالبة الطالب بفتح كاميرا الجهاز وإبراز صورته وهويته فينبغي على الطالب التهيؤ لهذا الاجراء لان ذلك سيتم بشكل عشوائي من قبل اللجنة الامتحانية.

7- في حال وجود استفسار او شك لدى الطالب بوجود خطأ ما في السؤال يتم ارسال رسالة بشكل خاص من خلال نموذج الامتحان الى اللجنة الامتحانية أو الإتصال بالرقم المثبت على نموذج الأسئلة للأمور الطارئة.

8- في حالة وجود الأسئلة التي تتطلب إجابة على أوراق يقوم الطالب بالكتابة بخط واضح وبقلم غامق ومن ثم يقوم بوضع الورقة بالوضع الصحيح العمودي وغير مائلة ثم يقوم بالتقاط صورة لها ويحاول ان لا تكون الصورة بدقة عالية جداً او بدقة واطئة جدا والمهم ان تكون واضحة له قبل ارسالها ويكون رفع الجواب من خلال نموذج الأسئلة نفسه المعلن امامه وليس عبر مجاميع الصفوف او للتدريسي مباشرة.

9- في حال وقوع مشكلة فنية او تقنية او انقطاع الانترنيت او الكهرباء يجب على الطالب عدم إعادة تحميل الصفحة التي هو فيها لان ذلك سيقوم بحرمانه من تكملة الإمتحان وسيتم رفع النموذج وغلقه مباشرة لغاية اخر سؤال قام بحله. وعليه ينبغي على الطالب عدم فعل أي شيء والانتظار لحين عودة الاتصال بالانترنيت وتكملة الحل.

10- في حال إتمام الإجابة على الامتحان يقوم الطالب برفع نموذج الإجابة وستصله رسالة بإتمام العملية بنجاح وعندها يكون الطالب قد اتم ما هو مطلوب منه.

11- يجب أن يضع الطالب في اعتباراته أن هذه هي تجربة جديدة على الجميع ولا يتصور في حال وجود مشاكل مصاحبة انه مقصود بها وان المؤسسة التعليمية لن تحاول حلها او تلافيها مما يسبب له بالإحباط ويجب ان يعلم ان الوزارة والمؤسسات التعليمية تبذل كل ما في وسعها لإنجاح هذه التجربة لذا على الطالب التعاون مع الجميع لإنجاح هذه الامتحانات.

12- عدم الشعور بالإحباط في حال حدوث مشكلة فنية او تقنية ومعرفة ان هنالك العديد من المحاولات ستتم لاحقا وان ذلك ليس نهاية المطاف حيث سيؤثر ذلك بالتأكيد على بقية الاختبارات.

 

عمادة الكلية